مخمدات من الرقاقة إلى الحافة

وتتمثل المهمة الرئيسية للمخمدات في تنظيم وقطع تدفق مادة معينة. ولهذا السبب، يتم استخدامها في خطوط الأنابيب. يعد صمام الفراشة ضروريًا في أي نظام يقوم بتصفية مياه الشرب أو مياه البحر أو مياه الصرف الصحي أو السوائل الصناعية. النوع الأكثر شيوعًا من هذا العنصر هو مخمدات الرقاقة، على الرغم من وجود عدد أكبر منها.

صمامات الفراشة – هل تختلف عن صمامات الفراشة؟

صمام الفراشة هو نفس عنصر هيكل خط الأنابيب مثل صمام الفراشة. صمام الفراشة هو الاسم الذي يأتي من البنية المميزة للصمام. يتم وضع جميع العناصر التي يتكون منها هذا العنصر في جسم أسطواني - واستخدامه يمكّن الآلية من العمل. حجم الاسطوانة يحدد قطر الصمام، الذي ينبغي إيلاء اهتمام خاص له قبل شراء الجهاز. يوجد داخل الجسم قرص - وهو المسؤول عن قطع تدفق السوائل وعمود متصل به. من جهة، يتم توصيل العمود بالمحمل، ومن جهة أخرى بالمشغل أو نظام التحكم الذي يسمح بتشغيل الصمام بأكمله. بدلا من المحرك، غالبا ما تستخدم آلية يدوية. في حالة صمامات الفراشة الكبيرة، غالبًا ما تأخذ شكل ترس دودي.

تخلق عناصر الصمام شكلًا مميزًا، يذكرنا إلى حد ما بالفراشة، ومن هنا أصل الاسم الشائع. يتم استخدامه على نطاق واسع - في المتاجر يمكنك غالبًا العثور على صمامات فراشة موصوفة بصمامات الفراشة.

يدور القرص على العمود حول محوره. لمنع تدفق السوائل، ما عليك سوى وضعه في وضع عمودي على السائل المتدفق. تعمل هذه الآلية البسيطة على إيقاف حركة السوائل تمامًا. ومع ذلك، يتم فتح الصمام بالكامل عند تدويره تسعين درجة بالنسبة للأنبوب. لهذا السبب، غالبًا ما تسمى آلية صمام الفراشة بصمام الرفرف، لأنه بفضل الرفرف يمكن التحكم في تدفق السوائل.

الخانق – كيف نختار ما يناسب احتياجاتنا؟

تختلف صمامات الفراشة، أو صمامات الفراشة، من حيث التصميم. هيكل وآلية تشغيل الصمامات هي نفسها في جميع الحالات، ولكن يمكن ملاحظة الاختلافات في طريقة توصيل الصمامات بالأنبوب. ولهذا السبب هناك أنواع معينة منها، مثل:

  • المثبط ذو الحواف، والذي يتم توصيله بالأنبوب باستخدام الشفاه،
  • مخمد حلقي من نوع WAFER ، مثبت بين حافتين،
  • مخمد بين الحواف مع آذان مثبتة بمسامير، وليس حواف. تم تجهيز الصمام بأذنين ملولبة تمكن من ربط الصمام بحواف الأنابيب باستخدام براغي منفصلة لكل حافة. هذا النوع من المخمدات يسمى LUG.

يتم أيضًا تقسيم الخانقات وفقًا لموقع القرص. على الرغم من الاختلافات الطفيفة في التصميم، إذا تم نقل موقع القرص، فإن مبدأ تشغيل المثبط يظل دون تغيير. ومع ذلك، يتم تغيير موضع القرص في بعض نماذج الصمامات من أجل الحصول على إحكام أكبر للآلية وزيادة موثوقيتها. ومع ذلك، فإن التصميمات المركزية الأكثر شيوعًا التي تم وصفها سابقًا - يمر العمود مباشرة عبر مركز القرص. الحلول الأخرى هي:

  • تصميم مزدوج غريب الأطوار يتم فيه تحريك العمود - وهو يقع خلف القرص، بالإضافة إلى أنه ليس عند قطر القرص، بل عند الوتر الخاص به. وهذا يعني أن موضع العمود قد تم إزاحته على طائرتين مقارنة بالتصميم المركزي. سواء فيما يتعلق بالمقطع العرضي للأنبوب أو فيما يتعلق باتجاه تدفق السائل،
  • تصميم ثلاثي غريب الأطوار يتم فيه إزاحة العمود ليس فقط بالنسبة لاتجاه تدفق السوائل والمقطع العرضي للأنبوب، ولكن أيضًا بالنسبة لمحور القص للقرص. وهذا يعني أن محور سطح الختم قد تم إزاحته.

عند اختيار أفضل مخمد، يجب أن نركز بشكل أساسي على معلمات مثل قطر صمام الرفرف والمادة التي يصنع منها القرص وأختامه. في هذا السياق، يجدر الانتباه إلى نوع وضغط السائل أو الغاز الذي سيمر عبر صمام الفراشة المحدد. تعد درجة حرارة التشغيل أيضًا جانبًا مهمًا عند الاختيار. يتم استخدام صمام رفرف مختلف في أنظمة إمداد المياه التي تعمل بالماء البارد، وآخر - في الأنظمة التي يتدفق من خلالها زيت الديزل الساخن. عند البحث عن أفضل صمام مصمم خصيصًا لتلبية احتياجات نظام خطوط أنابيب معين، فمن الجيد أيضًا مراعاة جودة الأختام. يتلف هذا العنصر من الصمامات بسرعة أكبر، مما قد يؤدي إلى حدوث تسربات، خاصة أثناء دورات التشغيل المتكررة. ولهذا السبب، نوصي بالنماذج التي يمكن فيها استبدال ختم القرص. وبفضل هذا، يمكن للآلية أداء وظيفتها بشكل صحيح لفترة أطول.

صمام الفراشة – أين يتم استخدامه؟ مزايا وعيوب صمامات الفراشة.

الخانق عبارة عن آلية لها العديد من المزايا. بادئ ذي بدء، تتميز صمامات الفراشة بالبنية الخفيفة والتركيب السهل. مع العديد من الخيارات المتاحة في السوق، بما في ذلك صمامات الفراشة ذات الحواف، وصمامات الفراشة الحلقية، وصمامات الفراشة الرقاقة المثبت بمسامير، يمكن تصميم أفضل الصمامات وفقًا لاحتياجات نظام خطوط أنابيب محدد. والأهم من ذلك، أن آلية عمل هذه الصمامات بسيطة للغاية وبالتالي فهي خالية من الأعطال عادةً. إن الهيكل الخفيف والصلب بالإضافة إلى التشغيل الخالي من الأعطال يعني أن هذا العنصر الهيكلي لا يولد تكاليف عالية تتعلق بالنقل والتجميع والتشغيل للمخمدات.

ميزة أخرى لهذا النوع من الحلول هي عالميتها. يمكن استخدام صمام فراشة الرقاقة حتى في أقسام الأنابيب القصيرة جدًا. تُستخدم هذه الأنواع من العناصر في أنظمة خطوط الأنابيب الأفقية والرأسية والمائلة. تنبع عالمية المخمدات أيضًا من حقيقة قدرتها على التعامل بشكل مثالي مع نطاق واسع من درجات حرارة وضغوط السوائل. ولهذا السبب، يمكن تركيبها في أنواع مختلفة من الأنظمة، بما في ذلك تلك التي تحمل الماء أو زيت الديزل أو الصرف الصحي. بفضل هذا التنوع، يمكن استخدام المخمدات في العديد من الصناعات، بما في ذلك صناعات الوقود والمعادن والبناء والصناعات الكيماوية والصناعات الغذائية.

يمكن العثور على صمامات الفراشة بشكل أساسي في منشآت التدفئة والهواء المضغوط والسباكة. مثل هذا الاستخدام الواسع لآليات صمامات الفراشة ممكن نظرًا لأنه يتم إنتاجها بأحجام عديدة. يمكننا أن نجد مخمدات صغيرة تستخدم في الأنابيب الضيقة، بالإضافة إلى صمامات الفراشة الصناعية المستخدمة في أنظمة خطوط الأنابيب ذات الأنابيب ذات المقطع الكبير.

السبب وراء هذا الاستخدام الواسع النطاق لهذا النوع من الآليات في الصناعة هو أيضًا حقيقة أنها تولد انخفاضًا منخفضًا في الضغط عند قطع التدفق. لا يُحدِث الصمام الرفرف تغييرًا كبيرًا في الضغط، وهو ما يعد ميزة بالنسبة لمعظم السوائل. ومع ذلك، فإن هذا الوضع قد يكون له أيضا عواقب سلبية. قد تحمل صمامات الفراشة ذات الحواف والرقائق خطر التجويف، أي التحول المفاجئ للسائل إلى غاز تحت تأثير الضغط المنخفض للغاية. قد يؤدي تشغيل صمام الرفرف في الظروف الناجمة عن التجويف إلى حدوث مشكلات في إحكام الصمام، ونتيجة لذلك، فشل نظام خطوط الأنابيب.

هناك عملية خطيرة بنفس القدر بالنسبة لأنظمة خطوط الأنابيب وهي إمكانية التدفق المختنق. يصف هذا الاسم الظاهرة التي يتم فيها استخدام القوة الموجودة في الآلية للتغلب على قوة الاحتكاك. لهذا السبب، من المفيد التحكم في قيم التدفق وهبوط الضغط الناتج عن تشغيل الصمام الرفرف. يتيح لك ذلك التفاعل بسرعة كافية مع التأثيرات السلبية لعملية التجويف أو التدفق المختنق. ومع ذلك، لا داعي للخوف من استخدام هذا النوع من الصمامات. نظرًا لخصوصيتها، تعتبر صمامات الفراشة مناسبة جدًا للاستخدام في الأنظمة ذات الاختلافات الكبيرة في معدلات الضغط والتدفق.

ومن الجدير بالذكر أن صمام عدم الرجوع بين الحواف، أي القرص المستخدم في المخمدات بين الحواف، يكون عرضة للاضطرابات في تدفق السائل أو الغاز الذي يهدف إلى تقييده. قد يكون اضطراب السوائل مصدرًا لمخالفات في تشغيل صمام الفحص بين الحواف. لهذا السبب، لا ينبغي تركيب صمام الفراشة بالقرب من المضخة أو أي مصدر آخر للاهتزاز، وهو ما يجب أن نكون حذرين منه.

تشمل العيوب الأخرى للمخمدات مشكلة تنظيف الأنبوب الذي يوضع عليه القرص. نظرًا لتصميم صمام الفراشة، فإن إزالة الأوساخ من هذا العنصر ليس بالأمر السهل. علاوة على ذلك، في حالة المخمدات صغيرة الحجم، يكاد يكون من المستحيل.

على الرغم من هذه العيوب، تعتبر صمامات الفراشة الويفرية واحدة من أفضل الصمامات المتوفرة في السوق. ترجع شعبيتها في المقام الأول إلى حقيقة أنها عالمية وسهلة التركيب وخفيفة الوزن.

المخمدات الهوائية – كيفية اختيار الأفضل؟

تعد صمامات الفراشة الهوائية أحد الخيارات الممكنة عند اختيار صمام الفراشة. في هذه الحالة، يتعلق التقسيم بالمحرك. نحن نميز بين المخمدات الكهربائية والمخمدات الهوائية. يتم اختيار النوع الأول عند استخدام مشغل كهربائي، بينما يتم اختيار النوع الثاني عند اختيار مخمد لمشغل هوائي.

اليوم، لا تزال المحركات الهوائية شائعة جدًا، ولكن في السنوات القادمة يمكننا أن نتوقع استخدام المحركات الكهربائية بشكل متزايد. وذلك لأن المحركات الهوائية ليست اقتصادية. يعتمد تشغيلها على إنتاج ونقل الهواء المضغوط. هذه العملية تتطلب الكثير من الطاقة. لهذا السبب، تتحول الصناعة بشكل متزايد إلى استخدام المحركات الكهربائية الأكثر صديقة للبيئة واقتصادية. إذا كنا نعتزم استخدام هذا النوع من الآليات، فيجب علينا قبل الشراء أن نولي اهتمامًا خاصًا لنوع الجهد الذي سيتم تشغيل الجهاز به والمواصفات الفردية لمعدات القيادة.

ومع ذلك، عند اختيار الشكل الأكثر شيوعًا حاليًا للمخمد الهوائي، يجب عليك التحقق من العناصر الأخرى للمواصفات الفنية للآلية. قبل اختيار أفضل مخمد هوائي، يجدر التحقق من عدة جوانب مهمة لتشغيل هذا العنصر، مثل ضغط إمداد العنصر ونطاق الزنبرك ووضع تشغيل المحرك. ومن المهم أيضًا اختيار المخمد المناسب لحجم المشغل، والذي يعتمد بدوره على نوع السائل أو الغاز الذي سيتم تمريره عبر الصمام ونوع المخمد وحجمه. من خلال التحقق من هذه الأنواع من المعلمات، يكون من الأسهل بكثير تحديد العنصر المناسب لنظام خطوط أنابيب معين.

ومن المثير للاهتمام أن المخمدات الهوائية تستخدم غالبًا في أنظمة العادم لأنها تسمح لك بالتحكم في حجم العادم. في هذه الحالة، يتم تثبيت الآلية خلف المحول الحفاز.

تجدر الإشارة إلى أن مخمدات الرقاقة هي حل شائع جدًا وجيد يتم استخدامه كصمامات تقطع تدفق السائل أو أي وسيلة أخرى. وهذا ما يؤكده الانتشار الواسع لهذا النوع من الصمامات في الصناعة (بما في ذلك الكيميائية والهيدروليكية). تحظى صمامات الفراشة بالتقدير في المقام الأول بسبب تنوعها ومتانتها ووزنها المنخفض وتصميمها البسيط. ونظرًا لكونها خيارًا شائعًا للعديد من المحترفين، فهناك مجموعة واسعة من إصدارات هذا النوع من الصمامات المتوفرة في السوق.

يمكن أن يكون المخمد إما عنصرًا صغيرًا مثبتًا في أنبوب ضيق أو آلية كبيرة لتصفية السائل على نطاق صناعي. ومن الجدير أيضًا الانتباه إلى الاختلافات في التثبيت، والتي هي مصدر تقسيم هذه الآليات إلى مخمدات ذات حواف، ومخمدات حلقية بين الحواف وتلك ذات آذان مثبتة بمسامير. القدرة على اختيار أشكال مختلفة تزيد من عالمية هذا النوع من الآليات.

احصل على عرض أسعار ل